Friday, February 09, 2007

الوهابية أتجاه دينى أم حركة قومية

الوهابية أتجاه دينى أم حركة قومية

تعود الوهابية أو السلفية إلى محمد بن عبد الوهاب 1703 – 1792والوهابية تمثل الدعوة لممارسة الأسلام بنفس الطريقة التى مارسها الأسلاف فى بدء الأسلام والوهابية تمثل حوالى 73% من سكان السعودية.

الحقبة الوهابية الأولى

بدء محمد بن عبد الوهاب دعوته 1731 وأستطاع أن يكسب فى صفه الأميرمحمد بن سعود أمير الدرعية القريبة من الرياض وهنا تبلورت كدعوة دينية ونفس الوقت كحركة مسلحة لتوحيد القبائل المختلفة تحت ظل التعاليم الوهابية التى وجدت لها بيئة صالحة ومرحبة وسط القبائل البدوية البسيطة التى تتطلع لأستعادة أمجاد الماضى , فى عام 1744 تم الأتفاق أن يقود بن عبد الوهاب الجانب الدينى ويقوم بن سعود بالجانب العسكرى وأستطاعت الحركة أن تتحكم فى نجد بالكامل التى كانت نظرياً تحت حكم السلطنة العثمانية الضعيفة وبذلك أستطاعت أن تقيم حقبة بن سعود الأولى وبعدها قاموا بالسيطرة على المدينة ومكة . ولكن أستطاع أمير الحجازمسعود بن سعيد أستعادت المدينة ومكة مرة أخرى وطرد الوهابيين إلى نجد وهنا قام الوهابيين عن طريق فتوى لابن عبد الوهاب بقطع طريق الحج إلى مكة والمدينة وبعدها دارت عدة معارك حتى أستطاع الوهابيون السيطرة على مكة والمدينة مرة أخرى عام 1805 وأستمرت هذه السيطرة لمدة سبعة أعوام تم فيها منع المصريون والسوريون من الحج على أساس أنهم من غير المؤمنون وأنهم ليسوا مسلمون حقيقيون.

1811سمح الباب العالى لمحمد على باشا حاكم مصر بأرسال حملة لمحاربة الوهابيين الذى أنتصر عليهم وأستعاد المدينة ومكة تحت الحكم المصرى وبالتالى العثمانى و فى1816 ارسل محمد على ابنه أبراهيم باشا بجيش إلى نجد معقل الوهابيين ودارت معارك عديدة أنتهت بهزيمة الأمير عبدالله بن سعود عام 1818 وفرض السيطرة المصرية.

الحقبة الوهابية الثانية

رغم الحكم المصرى بداءت الوهابية فى الظهور و الأنتشار مرة أخرى عام1824 وحتى وفاة الأمير فيصل عام 1865 الذى خلفه ابنه عبدالله الذى أطاح به أخيه سعود كبداية لصراعات داخل العائلة السعودية أنتهت بسيطرة عائلة جديدة هى عائلة رشيد مما دفع بعائلة سعود إلى الهرب والأحتماء بقبائل مورا البدوية بالكويت.

الحقبة الوهابية الثالثة

1902 أستطاع عبد العزيز بن سعود السيطرة على الرياض بعدد محدود من الرجال ومن هناك أستطاع بالتدريج السيطرة على نجد بالكامل ثم أنشأ 1910 ما يعرف بالأخوان وهم شباب تم أختيارهم من قبائل مختلفة حتى يضمن عدم أنحياز القبائل المختلفة ضده وتم تدريبهم فى مستوطنة شمال الرياض كمحاربين وبعد ذلك زاد عددهم ونفوذهم حتى وصلت عدد مستوطانتهم إلى 100 مستوطنة وقد قاموا بالقتال فى صف بن سعود ضد حسين بن على الهاشمى حاكم الحجاز حتى تم النصرعليه عام 1924. بعدها بدء الخلاف بينهم وبين بن سعود بسبب تطرفهم الشديد وبسبب الأختلاف فى مفهوم توزيع الغنائم مما جعلهم يقوموا بالهجوم على القبائل البدوية فى الكويت والعراق وهنا قامت حملة عسكرية كبيرة للقضاء عليهم عام1929 أنتهت بهزيمتهم . وفى عام 1932 أعلن بن سعود حليف بريطانيا قيام المملكة السعودية وبذلك يكون عبد العزيز بن سعود هو مؤسس المملكة السعودية

هل هناك صدام مصرى وهابى فى العصر الحديث؟

أولاً: فى عهد محمد على من خلال حملة الحجاز

ثانياً: فى عهد جمال عبد الناصر بطريقة غير مباشرة من خلال حرب اليمن ومن خلال تعضيد السعودية للأخوان المسلمين فى مصر.

الأجابة بالنسبة لى نعم فهناك صدام بين قوميتان كل منهما تحاول أن تقود المنطقة فكرياً , فى مصر بحضارتها القديمة وخبراتها المتراكمة وأبداعها وهى تعتبر نفسها الأحق والأفضل والسعودية بسبب ظهور الأسلام بها وخضوع مايعرف الآن بالعالم العربى تحت سيطرتها وقيادتها له لمئات الأعوام ترى أن ثقافتها هى الأحق بقيادة هذه الدول وأحياء الحكم العربى الأسلامى مرة أخرى.و هناك أحياناً تصادم وأحياناً صراع وسيطرة تظهر وتختفى بين الثقافتان من حين لأخر ,وفيما يبدو فأن الوهابية أستطاعت أن تتغلغل فى المجتمع المصرى وأن تضعف الثقافة المصرية وتحل محلها تدريجياً .

هناك عدة نقاط أعتبرها هامة

- الصدام المسلح ظهر على السطح عندما يوجد حكام فى مصريمتازوا بالقوة والطموح.

- القومية الوهابية المرتبطة بالسلف أو الحياة كما كان تعيشها القبائل هى رغبة تعضدها طبيعة المكان الصحراوية الثابتة والصعبة والغير قابلة للتغيير , فمثلاً حتى الأربعينات كانت القبائل السعودية مازالت تعيش فى الخيام وتمارس حياتها وأنشتطتها بنفس الأسلوب عند ظهور الأسلام فلذلك فأن أسلوب الحياة العصرى غريب ومفاجىء و يشكل ضغط شديد, كم أن التغير لم يكن تدريجى ولكنه حدث فى خلال الخمسين عام الأخيرة مما يشكل لأى حضارة تحدى وصدمة شديدة.

- لايوجد قومية أو جنس لا يعتقد فى تميزه عن الحضارات والأجناس الأخرى و هنا الحركة الوهابية ترتكز على الدافع الدينى ومن الطبيعى لأى قومية أو حضارة أن تقوم بالمثل إذا سنحت الظروف لأظهار تميزها وفرض سيطرتها على الثقافات الأخرى.

- معظم الحضارات أو القوميات التى كان لها نفوذ قديماً تتطلع لأستعادة أمجادها مرة أخرى.

- أفتقاد الوهابية للأبداع ورفض كل ماهو حديث أو ما هو ليس سلفى مرتبط بالمكان أكثر منه بالأنسان فعدم وجود خامات أو موارد أو أختلافات طبيعية وبيئية لم يعطى القبائل العربية فى شبه الجزيرة الفرصة للأبداع والأكتشاف, لذلك فالسلفية تجد صعوبات فى القبول و التطبيق فى أماكن أو بيئات أخرى مختلفة. كمالاحظت عندما قمت بالبحث عن مبتكرين أو مكتشفين عرب لم أجد أحدهم من شبه الجزيرة العربية ووجدت على سبيل المثال التالى:

ابن رشد – الأندلس / ابن سينا – فارس أوزبكستان / أبو العلاء المعرى – سورية / الحلاج – فارس – العراق/

ابن خلدون –تونس/ الفاربى – تركيا/ ابن هيثم – البصرة / الرازى – طهران/ الأدريسى- قرطبة/ جابر بن حيان – العراق/ القزوينى – قزوين/ الخوارزمى – بغداد / أبو بكر الرازى – فارس/ عبد الله بن زهر –إشبيلية / ابن جبير الأندلسى – الأندلس/ أبو الأسود الدؤلي – العراق/ سيبوييه – فارس .

مصادر

Michael Heim: Der tote Scheich im Hause Saud. Die verhängnisvolle Geschichte des Wahhabismus.

Mackey, Sandra, The Saudis: Inside the Desert Kingdom, Houghton Mifflin, 1987

al-Rasheed, Madawi, A History of Saudi Arabia

http://de.wikipedia.org/wiki/Wahhabiten

45 Comments:

At 4:33 PM, Blogger محمود عزت said...

علاء
مقال جميل جدا
أحييك
:)

 
At 2:38 AM, Blogger tota said...

علاء واخيرا
عودا حميدا
شكرا للجوجل ريدر اللى اخيرا اظهر اسمك على الشاشة

الموضوع مهم وخاصة فى المرحلة التى تواجهها مصر الان
التاريخ الذى وصفته لم اكن اعرف الكثير عنه لكن افادنى بشدة فمن العيب طبعا ان نعاصر حركة ولا نعرف تاريخها جيدا فشكرا على هذه الجزئية
فى ظل التصادم الحادث الان بين الجماعات الاسلامية والحكومة حتى تتصدر صفحات الجرائد عنواين تحويل القيادات الى محاكمات عسكرية الامر الذى لا يتأتى الا بأمر من رئاسة الجمهوريةمما يشير بوضوح الى تأجج الموقف
ان اعتناق الكثير من الاخوان للفكر الوهابى واضح شكلا وموضوعا وان كان اغلبهم دائم الذكر انه غير اخوانى برغم اعتناقه للفكر تهربا من الصدام الا ان السلوك لا يمكن تجاهله والذى وضح فى سلوك وتصرفات الكثير منهم وفى اقوال المرشد

لا اريد الخلط بين الاخوان والوهابيين بصورة قاطعة لكن السلوك المتبع بينهم واضح


تدوينة حملت تاريخ جيد وتجميعة تاريخية قوية بدى فيها مجهود مبذول
ونفتقد دائما تدويناتك
وبطل بخل بقى :)

تحياتى

 
At 4:24 PM, Blogger amira said...

أول زيارة
...
حقيقي استفدت جدا
متشكرة بجد
وقد ايه أحرجتني و حسيت بكسلي اني أدّور على معلومة محتاجاها

 
At 12:03 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى الشاعر الجميل محمود عزت
شاكر على الزيارة والمجاملة اللطيفة ,شرفت المدونة يامولانا
تحياتى

.............
عزيزتى توتا
هل تتذكرى كتب التاريخ فى المدرسة لقد ذكرت أن محمد على أرسل حملة للحجاز بس خلاص ,ولم تذكر لنا أى تفاصيل أو أسباب كما أننا لم نتعود أن نسأل.
أتمنى أن نعرف من يكتب كتب التاريخ فى المدارس وما هى أتجاهتهم السياسية والدينية.
عزيزتى توتا تعليقاتك تجعل المدونة أكثر دفأً فمرحباً بك دائماً وسوف أحاول أن أكتب أكثر
تحياتى

..............
عزيزتى أميرة
مرحباً بك وبزيارتك الأولى وشكراً على المجاملة كما أنه لا يوجد أى داعى للأحراج
سعيد جداً بمعرفتك
تحياتى

 
At 6:08 AM, Blogger أبوفارس said...

ياااااه غيبتك طالت ياعلاء..ياعم لاتبخل علينا وأشركنا فيما تفكر فيه كى نستفيد..أنا عشت فى السعوديه وزرت قطر -دوله وهابيه أخرى- ورعم أن البعض قارن الحركه الوهابيه فى عودتها للأصول بالحركه البروتستانتيه..ألا أنى لاأرن لها أى محل من اﻷعراب فى العصر الحديث..ولولا الجاز المكتشف هناك بالصدفه الجولوجيه البحته لما سمعنا عنها وبالكتير كانت تلك البلاد حاتشبه أفغانستان تحت حكم الطالبان وخلاص..المعضله هى التأثير المدمر لتلك الحركه مسلحه بأموال البترول على مجتمعات أكثر رقيا ويحضرا كالمجتمع المصرى وثقافته....تحياتى..خالد

 
At 6:49 AM, Blogger sherehan84 said...

جميله التدوينه دي
ولي رجاء هو انك تكتب المزيد عن الحركه الوهابيه عجبني تناولك لها

 
At 10:37 AM, Blogger ahmad said...

يااااااااااه
علاء؟

التدوينة بديعة
أحسنت بشده، و ممكن الرجوع لكلام ابن خلدون عن ثقافة عرب البادية لتعضيد كلامك في الجزء الأخير

تسلم ،
و يعيد عليك التدوينات بالخير

 
At 1:07 PM, Blogger المٌهَــــاجِر المَصْـــــــرى said...

علاء
شكرا على البحث الجميل ده..الحق اقول انى مثل كل جيلى يجهل بهذه المعلومات..والحق اقول انا لا اعرف معنى وهابيه....ولا اعرف من تاريخناغير اننا عبرنا القناه وحطمنا خط بارليف..
وبعد السفر والاطلاع على مصادر اخرى للتاريخ..اتضح لى انا ما تعلمته ما هو الا سؤال يحتاج الى اجابات

عودا حميدا يا سادس عشر

 
At 1:39 PM, Blogger علاء السادس عشر said...

الصديق العزيز أبوفارس
أتمنى أن أقرأ لك عن خبراتك أثناء وجودك فى السعودية وقطر ,أكيد رأيك وتحليلك يفيدنا جميعاً.
أما بالنسبة أنهم يملكون بترول ومال فهذا ميزة بينما تكمن المشكلة بنا نحن لأن ثقافتنا أصبحت هشة وضعيفة . فأن لم تبتلعناالوهابية فسوف تبتلعنا أى ثقافة أخرى مادمنا نسير بهذا الشكل.
تحياتى وأتمنى أن نتقابل يوماً ما.

 
At 1:59 PM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزتى شرين
بصراحة أنا أكتب حتى أتعلم ولست أكتب حتى يتعلم الأخرين ,أعلم أنها نوع من الفردية ولكنى عندما أفكر فى موضوع معين أحاول أن أبلور أفكارى عن طريق الكتابة فى هذا الموضوع فأكتب التدوينة لنفسى ثم تجىء التعليقات بالمزيد من الأفكار ووجهات النظر التى تفتح عينى على أشياء أخرى وفى نفس الوقت أستمتع بالتواصل مع الأخرين .
عندما زرت مدونتك لأعرف من أنت وجدت لك فكر جميل لذلك فأنا
سعيد أنك زرت مدونتى وأتمنى أن نتواصل دائماً

 
At 2:06 PM, Blogger علاء السادس عشر said...

صديقى العزيز أحمد
هناك مثل صينى يقول
إذا قال لك أحد الأشخاص أنك حمار فلا تهتم بما يقول ولكن إذا قال لك شخصان أنك حمار فيجب أن تذهب وتشترى بردعة.
توتا ودكتور خالد وأنت لكم نفس الرأى بأنى أبخل فى الكتابة إذا هى حقيقة ويجب أن أكتب أكثر أولاً لنفسى وثانيا للأخرين وهى مجاملة لى أزهو بها كثيراً.
ولقد بدأت من الآن بأن أكتب أكثر والدليل هو هذه الردود المطولة
تحياتى أيها الصديق وإلى لقاء
علاء

 
At 2:16 PM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى رأفت
أفتقد تدويناتك وتعليقاتك فى التدوينات المختلفة , أعرف أنك بمصر فى أجازة أتمنى أن تستمتع بها وأن تفتح التدوينة مرة أخرى.
لاأعلم بماذا أرد على تعليقك أحياناً يكفى أن نفهم ماذا يريد أن يقول الأخرين بدون أن نعلق وأنا فهمت ماذا تريد أن تقول.
أجازة سعيدة ودام تواصلنا
علاء

 
At 3:50 AM, Blogger Sharm said...

عزيزي علاء

الوهابيون لا يتبعون سيد الخلق بقدر اتباعهم للامام محمد عبد الوهاب فنجد ان الفكر الوهابي المعاصر به الكثير من المتناقضات

مثلا

المرأة حرام عليها ان تقود سيارة بنفسها و لكن حلال لو كان لها سائق اجنبي و هذا السائق قد يكون كافرا

طبعا هذا كلام غير معقول و غير منطقي بالمرة

عموما الوهابيين متشديين بقوة و لا اعتقد ان ذلك هو الطريق السليم للاسلام

كمان عايز اوضح الخطر بان نصف السنة بانهم وهابيون لان ليس معنى انى سنى انى اتبع الفكر الوهابي و هذا ليس تبرأ من الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و لكن تبرأ من اتباعه الاوائل الذين قاتلوا الامنين لاجل المال بغض النظر عن موضوع تكفير الشيعة

 
At 10:59 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى شارم
شكراً على الزيارة والتوضيح ,التدوينة هى محاولة لتوضيح أن الوهابية لها دوافع قومية أو شعوبية أكثر منها دينية مع تأثير التاريخ والموقع على هذا الأتجاه الفكرى.
أتمنى دوام التواصل
تحياتى

 
At 2:45 AM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

Correct Autopsy, even moderate to the Wahabist idiology, such movement played crusual role in the development & radicalization of many conflicts in the region [Afganistan, Palestine, Iraq] and gives much needed depth to the sunni league [that based mainly on Tribal backgrounds].

 
At 3:09 PM, Blogger الكونتيسة الحافية said...

السيد علاء
أولا أحييك على المقال الوافي الذي استعرضت فيه تاريخ هذه الحركة المثيرة للجدل.
ثانيا، أود فقط أن أنوه إلى أن الصراع على على قيادة المنطقة حسمت نتيجته تقريبا لصالح السعودية الآن فهي ليست فقط أكبر مصدر للنفط في العالم بل باتت أيضا مركزا للثقل السياسي وهو ما تجسد من خلال اتفاق مكة الذي وقعته الفصائل الفلسطينية لانهاء الاقتتال الداخلي والذي لم تستطع مصر بوفودها الأمنية أن تؤمنه
البساط سحب من تحت أقدامنا ولأننا لا نفعل شيء حيال ذلك فأنا أرى أننا نستحقه
تحياتي لك على المقال الجميل

 
At 12:44 PM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

Every time I write about Wahhabism, I find myself dragged into politics, Wahhabism major rule is political after all, it was the most effective element (along with oil cash flow later) to unify vast lands, hard geography with loose communication (I speak about the formation phase of the KSA), competing tribes with merely no experience of civil management, making it practically the most effective modern implementation of theocratic authority.

Afterward, the Wahhabism bolstered with oil hot money diffused to spread behind KSA borders (the first oil bubble 1970th, and the current oil bubble), the problem is the model never developed behind the Stereotype applicable up to 1945 conditions!

Now the Stone Age Wahhabism is paralyzing the development of a true identity of not only the Saudi society, but also to threaten the social stability (I am not sure if this expression is logic in specialized psychology) of vulnerable communities [Egypt – Pakistan-North Afrika] and the integrity of multi-ethnic, multi-sectarian states [Sudan-Iraq – Afghanistan – Indonesia even Iran & India] .

I can’t resist expressing my concern that expansion of Wahhabism by 1970th Oil bubble catalyzed the flare of Islamic revolution in monarchic Persia as a Shitti mirror-image reaction.

However I am optimistic (an hope that I am right) that Wahhabism have reached its climax (at 11th September 2001) and started a slow decline [as consuming itself in futile struggle in Iraq the same it did by consuming 1970th credits in supporting Saddam aggression on Iran 1980-1988].

Still, I have to highlight that wahhabi infection is most virulent & most pathogenic toward Vulnerable Communities [Totalitarian Regimes, Economical Hardships, Demographic Explosion, Pre-national Communities (tribes – sectarian)].

Finally, we must differentiate between wahhabi organized propaganda that spreads even to the minorities in Europe (though living in liberal atmosphere) and the radical mindsets present independently in each community.

 
At 11:24 PM, Blogger علاء السادس عشر said...

العزيزة الكونتيسة الحافية
أتفاق مكة دليل على الثقل السياسى السعودى ومن قبله أتفاق الطائف فى الثمانينات لو تتذكرى ,أعتقد أيضاً أن هذا علامة على أن السعودية تدعم بعض الأطراف المتحاربة مادياً ولوجستياًومن يدعم يستطيع أيضاً أن يمارس الضغط .أحياناً أفسر الظواهر على أن السعودية لها يد فى نشوب الصراعات العسكرية فى بعض المناطق ولكنه تفسيرى أنا ومجرد وجهة نظرى.
سعيد جداً بزيارتك الأولى وأتمنى أن نتواصل دائماً.

 
At 11:48 PM, Blogger علاء السادس عشر said...

الأستاذ أو الأستاذة Aardvark EF-111B
أولاً سعيد بتعليقك وأتمنى أن تترك اسمك إذا أمكن.
أتفق معك فى معظم ما ذكرته فالوهابية حركة سياسية فى المقام الأول وأتفق معك أيضاً على تأثير الوهابية على الثقافات والمجتمعات العربية سواء فى شمال أفريقيا أو حتى فى أندونيسيا أو باكستان أو الهند أو الفلبين أو الصومال وهذا يوضح الثقل السياسى والأمكانيات المادية المتاحة من البترول, بالنسبة لتفائلك أن ذروة الوهابية قد تمثلت فى 11 سبتمبر ربما يكون رأيك صواب سوف أنتظر حتى نرى من هو رئيس الولايات المتحدة القادم فلو لم يكن بوش هو رئيس أمريكا فلن يكن يحدث هذا الحدث فعلاقات بوش وأسرته مع شركات البترول الأمريكية ومصالحهم المشتركة مع السعودية جعلت الولايات المتحدة تضرب أيدى الأخطبوط وليس الأخطبوط نفسه ,بالطبع الوهابية ليست منظمة أو حكومة ولكنها أيدلوجيا لذلك لا يمكن مواجهتها عسكرياً.النقطة الأخيرة وهى التفريق بين الوهابية والأقليات المتطرفة فى المجتمعات المختلفة فأنا أتفق معك جزئياً لأنى أعتقد أن هذه الجماعات المتطرفة قد تلقى دعماً من أصحاب الأتجهات الوهابية لذلك فوجودها مشروط بوجود الوهابية نفسها.
شكراً على التعليق الثرى وأتمنى دوام التواصل

 
At 4:24 AM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

Dear Alaa16
To agree partially is a great pleasure, to agree mostly .. it is an honor!

As for Bush-Saudi Dogma-Oil Economics network, try to understand what I mean [Oncology Surgery is rather more invasive & fatal than the tumor itself. example Iraq]

No offense, but I am not interested in discussing the politics of the last 6 years, It just did not crystallize yet (yes….they accuse me of being pro-American).

As for the climax, I highlight I am optimistic (coz Wahhabi are offending by nature)
http://www.wathakker.com/index.aspx
http://www.ansab-online.com/phpBB2/index.php

, but not sure (coz the Socio-Economics of the region from Atlantic to Pacific play for its favor check the latest UN human development research for Arabian region, it is published as pdf.).
http://www. www.undp.org

The inapplicability of military means, (sorry, but if you look weak, the enemy will grow bolder…you know the psychology of conflicts more than I do!)
What are your suggested alternatives?

Religion Extremism is abundant in every community (unfortunately) it is not an outsider infection-it is the poor physiology that facilitates the disease, Wahhabism fits on them as Lock-and-Key, it is an opportunistic ideology [Otherwise, why Turkey (and generally all Turkish Nations) with its true, Quasi-Fascistic national mode are very resistant in general!].

Again, I am flattered by your feedback….

 
At 5:05 AM, Blogger الكونتيسة الحافية said...

السيد علاء
شكرا على ترحيبك الرقيق
بالنسبة للتعقيب أنا طبعا أذكر اتفاق الطائف لكنني كنت أشير على ازدياد شراسة السعودية في مساعيها
لسحب البساط من تحت مصر سياسيا
عبد الله كان عايز يقول للمصريين
خلاص راحت عليكو والدليل على كدة
التزام مصر الصمت فترة طويلة جدا
قبل ما تعقب على الاتفاق ولما جت تعقب
جه التعقيب خايب ومثير للشفقة قالوا فيه
ان الفصائل الفلسطينية بتقدر دور مصر الحيوي في التوصل لاتفاق مكة
فعلا ضحكت لما قريت البيان بتاعهم وحسيت إد إيه هما فاضيين وتافهين
بعيدا عن كل ده أنا شايفة إنه
من قبيل الفشخرة الكدابة إني أضطلع
بدور سياسي في المنطقة وأحاول أحل مشاكلها وأنا على الصعيد الداخلي حالي زفت إلا بقة إذا كان ده من بابت التشتيت وتحويل الانظار عن مشاكلي الداخلية
اتفق معاك في إن السعودية لعبت دور بارز في صراعات المنطقة خاصة في لبنان ومصر والعراق وده بردو جزء من سعيها لترسيخ مكانتها كثقل سياسي بالترويج بشكل مباشر وأحيانا مباشر للمذهب الوهابي.
المشكلة إن الناس وعيها لده ضئيل والإعلام والتعليم والثقافة باتوا مفرغين من معناهم فمفيش عملية توعية وبالتالي الناس بتنساق لده من غير ما تفكر. بصراحة ربنا يستر علينا في الفترة اللي جاية..لإننا على رأي السيد المبجل رئيس الدولة ما قال
إحنا مقبلين على ايام سودة

 
At 9:45 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى Aardvark EF-111B hat gesagt.
أنجليزيتك الجيدة تذكرنى بشخص غالى جداً للأسف توقف عن الكتابة يعمل كطبيب وخاصة أنك تستخدم مصطلحات طبية,عموماً أنا سعيد جداً بهذا التواصل وأحترم عدم ذكر اسمك.

سوف أعقب على الجزء الأخير من تعليقك الخاص بالأتراك سأستخدم تعبير العثمانيين فهو المستخدم من قبل الفاشيين الأتراك ,هنا أريد أن أربط بين التاريخ الوهابى والتاريخ العثمانى فالاثنان متشابهان إلى حد بعيد فيما يخص العالم العربى. البداية العسكرية متشابهة والأنتشار السريع ومرحلة الخمول التالية والرغبة فى السيطرة وتدمير الثقافات الأخرى بدلاً من مزجها والرغبة فى أعادة الخلافة ,وأخيراً الأعتقاد بالتميز عن باقى الثقافات وحتى عن المسلمين الأخرين.
شكراً لتعليقك الثرى وأتمنى أن نتواصل بأستمرار
تحياتى ومحبتى

 
At 10:10 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

الكونتيسة الرقيقة

من عدة أسابيع قرأت فى الأهرام أن مصر نجحت فى وقف القتال بين الفلسطنيين وفى اليوم التالى بدأ القتال مرة أخرى .
هل تتذكرى فى بداية حكم حسنى عندما توسط لصالح بعض الفلسطنين الذين قاموا بعملية أختطاف سفينة على ما أعتقد ثم قام بنقلهم بطائرات حربية مصرية لنقلهم إلى دولة عربية مقابل أطلاق سراح الرهائن وأمريكا أعطته الضوء الأخضر وبعد ذلك أرغمت الطائرات الأمريكية الطائرات المصرية على الهبوط وألقت القبض على الفلسطنين فى عملية أفقدت حسنى ومصر بالكامل ماء الوجه أمام الجميع.
والحادث الثالث هو توسط حسنى بين العراق والكويت قبل الغزو وعاد حسنى وسط تهليل الصحف المصرية وبعد عدة أيام وبعد أن أعتقد الجميع بحل النزاع غزا صدام الكويت مستخدماً حسنى كأداة تمويه أستراتيجية للغزو.
كيف نفسر هذا التكرار؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تتذكرى أحمد ماهر وزير خارجيتنا الذى قام الفلسطنيين بضربه بالأحذية .
طبعاً التعليق المصرى على أتفاق مكة مضحك وواضح كم الأهانة الموجهة إلى الدور المصرى,هذه نهاية حقبة مصرية للأسف هى نهاية ستحمل الكثير من الألم والعنف إلا إذا حدث شىء أستثنائى .
سعيد بوجودك وبالحوار المثمر
تحياتى

 
At 11:24 AM, Blogger شــهــروزة said...

أعرف رفيقة من السعودية
وبكل تلقائية وبدون أن نتحدث من قبل عن أى انتماء دينى أو طائفى اللهم الا اننا نشترك فى كوننا سنة
أرسلت ايلها فى العام الماضى تهنئة بعيد الحب
وقلتلها هابى فالانتاين داى
ودى كانت أول مرة اعملها والأخيرة
كان رد فعلها عنيف لدرجة صدمتنى
لقيتها بتكلمنى وبتقوللى
وأنا ايش داخلنى فى عيد الكفرة؟؟؟
ولا انتى اتحولتى للكفر؟؟
اتصدمت من الرد فى أول مواجهة بينى وبينها
وبعد أخذ وجذب أدخلت مقولات كثيرة لمحمد ابن عبد الوهاب فى الحديث
لدرجة انى دلوقتى بكل أسف لا احادثها الا اذا هى سألت عنى وانتهى

أحسست وقتها بمدى تأثير تلك الحركة فى تشكيل عقول الناس هناك
أصبحت ردود الأفعال تلقائية حتى بدون الرجوع لأى مصدر آخر أو حتى استعمال اللين والرفق بالمتحدث

بالنسبة لمكانة مصر حامية حمى العرب ورافعة اللواء
فالبقاء لله
ولا عزاء للسيدات
تحياتى

 
At 3:09 PM, Blogger الكونتيسة الحافية said...

عزيزي علاء
أؤمن أن الصدفة عندما تتكرر أكثر من مرة لا تصبح صدفة بل تتحول إلى نمط .. وهذا بالضبط ما دللت عليه من خلال أمثلتك الثلاثة.
كما أنه ليس من قبيل الصدفة أن تتحول الصدفة إلى نمط في عهد مبارك
مصر لم تصبح عاهرة إلا في عهد ذلك
الرجل وكلنا يعلم يا عزيزي كيف
يتعامل الشرق مع العاهرات
الحوار معك ممتع لكن الاسترسال صعب
في هذه المساحة المحدودة
سأحاول أن أكون أكثر تفصيلا في المرات القادمة
تحياتي لك

 
At 3:41 AM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

dear alaa16
This Wahhabi subject will stray away from purpose into politics & anger, exactly what I don’t like to read on this blog.

What we really need I insight about the [Sense of Belonging], what defines what we believe ourselves are [our families, schoolmates, playmates & street gangs, sport team, groups, parties, associations, places of work, believes & religion, homeland, the village where our grand parents live, the districts we rose in, the country(ies) we belong to…]

I believe that main part of Wahhabi problem is crisis of [sense of belonging]
Why don’t you make this one of your coming entries?

 
At 7:04 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

العزيزة الكونتيسة
أهلاً بك دائما,التواصل والحوار طريق و فى نفس الوقت ثمرة أتمنى أن تنمو وتستمر
تحياتى

 
At 7:19 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

Dear aardvark EF-111Bِِ
A nice feedback helping to stopp feeling and bigining to think again.
[Sense of Belonging]is very important but what i searching for is the sense of no Belonging .

Why don’t you make this one of your coming entries?

May be i will , and i will dedicate it to you.
Sorry for my bad English and thank you for comment and communication

 
At 8:14 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

العزيزة شهروزة
شكراً على التعليق وسعيد بزيارتك وأضافتك أتمنى أن أستمرار التواصل
تحياتى

 
At 8:29 PM, Blogger طبيب نفسي said...

صديقي الجميل علاء ..

معذرة للتأخر في كتابة الرد علي تدوينتك الهامة ، وجزيل الشكر لذكرك لي بالخير في طيات التعليقات.
أنا لم أتوقف عن الكتابة، ولكنها محاولة "لهش" ناموس وذباب النضال .
الناس دول مصرين علي النضال وأنا مابحبش النضال ولكن أحب اللهو والهلس والخمر والنساء.. برضوا مش مصدقين .. مافيش غير إني أحلف لهم.

عودة لموضوع المقال...
طبعا إحنا قلنا في الوهابية ما قال سعد الصغير في العنب العنب، ولكن من باب الحياد الفكري أعتقد أن الحركة الوهابية بدأت كحركة "إصلاحية" داخل نسيج رعوي قبلي للوصول إلي إئتلاف سياسي بين قبائل و أنساب شتي. أي ان السياق التاريخي للحركة يمكن رؤيته من زاوية سياسية. وللخروج عن الخلافة السلطانية كان لابد من غطاء ثقافي/ديني مدعوم بنسق نفسي رمزي كمكة لإختزال مفهوم المركزية الدينية وإسقاط علي فترة النبوة/الفتح/الجنس العربي/أفضلية قريش ..... ألخ.
هناك بعض الاراء تقول بأن محمد علي باشا جهز لحملة الحجاز خروجا علي هيمنة الدولة العثمانية وتحديها كخطوة تأسيسية لانفصال مصر وتكوين دولته الحديثة.
الوهابية يمكن أن نطلق عليها المد الصحراوي الديني.
المشكلة في خلط السياسي بالثقافي بالاجتماعي بالديني وهو ما يؤدي الي تسييس الدين وتديين السياسة وإهدار عوامل الحراك الاجتماعي داخل أطر الفكر المؤدلج ... وهذا شىء بالغ الخطورة .. وهو ما أدي علي سبيل المثال الي تزييف النخبة وخطابها وتهويمات العامة ودروشتها .. نهاية بفكرة اقتصاد الظل وثقافة الظل وفتاوي الظل ومجتمع الظل حيث يعيش المواطن في بلده كمهاجر غير شرعي مطارد من الدولة والمعارضة علي السواء.

تحياتي الخالصة

 
At 2:07 AM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

Dears Alaa16 & [Tabib Nafsi]
I believe [Tabib Nafsi] said in smooth synical language exactly what rolls in my mind

I am happy to find this blog!

 
At 4:18 AM, Blogger boldozer said...

شيئ رائع ان في ناس لسة بتحب البحث و المراجع.. الحقيقة انا مش شايف ان التيار الوهابي هو المشكلة .. لكن الكل بيدور على التسلط و تطويع الشعب.. ده غالبا ما بيحصل من خلال النمط الثيوقراطي.. و دي لعبة انظام مع الاخوان ساعة فاروق حسني ... او صدام لما حط لفظ الجلالة على العلم

 
At 11:33 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

صديقى العزيز وليد
تعليقاتك أضافة هامة تثرى التدوينة دائماً وتلقى ضوء على جوانب لم أنتبه لها أو لم أراها.أتمنى أن نعيد تجربة التدوين المشترك.
بالمناسبة لقد أرسلت لك مايل منذ عدة أيام كما أن خاصية التعليق فى مدونتك غير مسموحة لى؟
سعيد بتواصلنا وتشرفت بمعرفتك من خلال لقائنا بفرانكفورت
تحياتى

 
At 11:37 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى Aardvark EF-111B
إذا كنت أنت سعيد بتعرفك على هذه المدونة ,فأنا فخور بتواصلنا
سيدى أو سيدتى لقد تشرفت بوجودك
تحياتى

 
At 11:42 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى بلدوزر
شكراً على مجاملتك الرقيقة لى ولأصحاب التعليقات السابقة الذين بالفعل أضافوا لهذه التدوينة بتعليقاتهم الكثير
مرحباً بك دائماً

 
At 10:14 AM, Anonymous Sherif Elseify said...

wünsche ich dir auch شريف الصيفي,
einen schönen Tag. Dass ich meine Antwort auf Deutsch schreibe, liegt darin, dass ich im Büro nicht die Möglichkeit, auf den arabischen Tastatur umzuschlaten, habe. Es ist sehr gute Idee von Dir, dass wir einen gemeinsamen Blog öffnen können mit علاء السادس عشر من بون, den ich auch nur seinen Blog gelesen habe.

Wir können gerne die Themen und die Moderation in dem -zu entstehenden- Blog tauschen, so dass alle Ansichten zu Tragen kommen.
Lieben Gruß und bis blad.
Mamdouh Amer

28/02

 
At 2:10 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى شريف /عزيزى ممدوح عمر
طبعاً فكرة جميلة جداً ربما نستطيع أن ننقاشها فى عطلة نهاية الأسبوع بريدى الألكترونى للأستاذ ممدوح لأن شريف عنده عنوانى وتليفونى هو
houtos5@web.de
تحياتى وإلى لقاء قريب
علاء

 
At 12:06 PM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

Dear Alaa16
read this, I left my comment there, it touches the life of this country

http://www.sandmonkey.org/2007/03/07/socialist-country-no-more/

 
At 5:01 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

Dear Aardvark EF-111B
I read the post and your comment ,all are brainy and logic but I still see the issue from the illogicalness aspect. The government looks like a man who has an old Fiat car which nobody really like it, and now he decided to change it ,so he removed the name Fiat and instead he wrote Mercedes .what do you mean ?

 
At 8:52 AM, Anonymous Aardvark EF-111B said...

what do I think????
man, you are the master of disaster!
it took me 15min to stop laughting on Fiat to Benz joke!

you are right, may be i just take thinks too serious,.....sorry to bother you, i am like a headache!

 
At 3:21 PM, Blogger lastknight said...

عزيزى علاء السادس عشر
أول تعليق لى على مدونتك .. و أعترف بأنك اختصرت بدون الأخلال بالحقائق موضوعا كان شرحه يستلزم مئات الصفحات .. اشكرك و أتفق معك فى الفكره الأساسيه .. و لعلنى أتجرأ و اضيف ما سبق و أعلنته سجلات الخارجيه البريطانيه عن أتفاق ضمنى مع الوهابيين فى عهد آل سعود الثانى لأثراء الفكر الوهابى فى العالم الأسلامى كله .. و لغرض فى نفس يعقوب
سيدى الفاضل .. الوهابيه و الناصريه طرفى رحا طحنا معا كل عناصر الحضاره فى المنطقه العربيه كلها ماعدا .. فى أسرائيل .. و تلميحى مقصود بالمناسبه
تشرفت بزيارتك .. و أتمنى دوام الأستفاده من ابداعك

 
At 8:49 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى الفارس الأخير
أنا الذى فعلاَ تشرف بزيارتك وتعليقك وأتفق معك تماماً فيما ذكرته بتعليقك وأتمنى دوام التواصل والأتصلال
تحياتى

 
At 8:51 AM, Blogger علاء السادس عشر said...

عزيزى Aardvark EF-111B
أتمنى أن تضايقنى بأستمرار,فأنا سعيد للغاية بمعرفتك
تحياتى

 
At 6:24 PM, Blogger lastknight said...

أشرت ألى الوهابيه فى موضوعى الأخير كتكوين و حتميه تاريخيه استدعتها أهداف سياسيه .. يشرفنى مشاركتك

 
At 1:51 PM, Blogger قلم جاف said...

أختلف معك..

أنا أرى الصراع ثلاثياً .. وثالث أطراف الصراع هو إيران..

إيران حتى في عيون بعض المعتدلين من أنصارها قوة إقليمية لها مصالح ، وهي تمثل قاعدة المذهب الشيعي ، وكان الحكم والزعامة قضية أساسية لدى الشيعة ولازال..

أحد أكبر العقبات في طريق المشروع الإيراني ، وبالذات بعد وصول الراديكاليين للسلطة وظهور نظام الملالي الذي حول إيران إلى ثالث ثلاث دول دينية في عالم اليوم هي مصر .. فكما أن السعودية تعتبر نفسها قاعدة للإسلام السني بحكم أن الدعوة ظهرت فيها ، تعتبر مصر نفسها كذلك خاصة وأنها لديها الأزهر (الذي كان في الأصل مدرسة لنشر المذهب الشيعي) وتحول إلى أكبر معقل علمي للإسلام السني ، ناهيك عن تأثرها أيضاً بأفكار غربية المصدر عن الحريات والديمقراطية ومدنية الدولة وكلها مفاهيم لا ينظر لها الملالي نظرة عاطفية..

الفكر الطهراني آخذ في التغلغل في مجتمعنا ولكن ببطء ، ظهور التصوف السياسي الذي يلتقي مع التشيع ، التعاطف الذي كونه القوميون وجماعات الإسلام السياسي مع النظام الإيراني والجماعات التي يدعمها (حزب الله) وللفئتين دور بارز في صياغة الرأي العام المصري ، أضف لذلك حب المصريين لآل البيت والذي يستغل عادة كمدخل لأفكار ولاية الفقيه في دولة يتطلع قليلون من نخبتها لدولة مدنية كفا الله الشر!

عذراً للإطالة التي لا تراها إلا في مسلسلات المنتج المنفذ!

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home