Wednesday, June 07, 2006

صناعة البطريرك

يبدأ البطريرك غالباً فى الظهور فى أوقات عجز الجماعة عن التغيير وأنهيار السلطة الحاكمة .ونتيجة لضعف السلطة وسلبية الجماعة العاجزة عن ممارسة الغضب الجماعى إلا لأسباب عقائدية, يبرزنجاح البطريرك فى الأستحواذ على الحكم كفعل خارق وكحدث استثنائى .و يقوم البطريرك الجديد بأختيار حاشيته من أكثر الأشخاص قدرة على تقديمه للجماهير كهبة ألاهية.و تتقبل الجماهير غالباً هذه الفكرة بحماس لإنها تعفيهم من مسئولية الفعل الأيجابى.يمارس البطريرك مهامه بنشاط حتى يحصل على تآليه الجماهير المتعطشة لحياة أفضل وبعدها يبدأ البطريرك فى البطش بكل شخص أو فكرة لا تتماشى مع أفكاره وعندها يلوح الخريف فى الآفق و يبدأ العد التنازلى لرحيل البطريرك. الجماهير تقوم برفض كل من يحاول أن يمارس التغيير أو التجديد من خارج السلطة ولكنها هى أيضاً نفس الجماهير التى تصفق له إذا نجح فى ذلك ولن تكف عن تأليهه كبطريرك جديد وكمنقذ من السلطة السالفة مع أضفاء هالة وهمية له .

البطريرك صناعة مشتركة بين سلبية الجماعة وتمذقها من ناحية وبين سعى البطريرك كفرد يمارس المخاطرة أو التدليس بدون أن يمتلك شخصية سويةأو ولاء حقيقى للجماعةمن ناحية أخرى.

السؤال هنا ماهو الحدث الأستثنائى الذى يستطيع شخص مثل جمال مبارك أن يقدم به نفسه للجماهير وهو الذى يعيش خريفه قبل أن يبدأ ؟

1 Comments:

At 4:43 PM, Blogger محمد النقيب said...

مبروك البلوج يا علاء ده اولا ..
ثانيا نيجي لموضوعنا ..الحدث الاستثنائي اللي ممكن يؤهل جيمي انه يمسك هو استشهاد الزعيم الاعظم محمدحسني في محاولة اغتيال..وجمال يفضل منها (سبحان الله يعني) ويبقى هو لازم يكمل المسيره ..ده الحل اللي في رأيي

 

Post a Comment

<< Home